ترميم دقيق

الموضوع الاول بعض مصطلحات الترميم الهامةوالتي يجب معرفتها

المصطلح: لاصق

التعريف:

أي منتج يمكنه لصق المواد بعضها ببعض. وكانت المواد اللاصقة تتكون تقليديا من النشا والبروتين ومادة صمغية فقط. أما المواد اللاصقة الحديثة فتتكون في الغالب من البوليمرات

==========================

المصطلح: العفن

التعريف:

فطر له شكل ليفي منتفخ يكون تجمعات تشبه القطن أو المسحوق وتوجد جراثيم العفن في الهواء وهي تنمو بشكل عام على الأسطح الرطبة عند عدم دوران الهواء. ونتيجة لأن الورق قابل للرطوبة (بمعنى أنه يمكنه امتصاص الرطوبة)، فيمكن أن يستوطن العفن به. والعديد من أنواع العفن خطيرة على الصحة

==========================

المصطلح: فوق البنفسجية uv

التعريف:

هي طول موجي عالي الطاقة من الضوء. وهي ضارة بالمكتبة ومواد الأرشيف لأنها تسبب الضعف والتضاؤل

==========================

المصطلح : الصدأ corrosion

والصدأ من أهم مظاهر تلف المعادن وله تعريفات عديدة ومنها:

الصدأ هو مركبات غير مرغوب فيها ناتجة عن تفاعلات مختلفة بين المعدن والبيئة
المحيطة مما يسبب تلف او تاكل المعادن

والصدأ هو عملية بسيطة لكنها معقدة فى جوهرها زذلك لان كل المعادن تتحول
الى مركبات صدأ مختلفة تماما عن المعادن الاصلية وتشبة تماما الخامات التى
استخلصت منها تلك المعادن

وتعتمد درجة التأكل على نوعية الاثر والوسط المحيط

==========================

المصطلح :
الملاط(المونات) : mortarst فى العصور المصرية القديمة

الملاط فى هذا العصر كان يتكون من ملاط الطين او الطفلة او ملاط الجبس
او ملاط الجير

ملاط الطين: clay mortars

ويستخدم فى المبانى المشيدة بالطوب اللبن وهو عبارة عن طمى النيل
العادى والمكون منالطفلة والرمال حيث يمزج بالماء ليكون قوام مناسب
للاستعمال
ويوجد بالهرم المدرج بسقارة امثلة لاستخدام ملاط الطين

ملاط الجبس: Gypsummortars

وقد استخدم فى مصر القديمة للربط بين الكتل الحجرية والجبس عبارة
عن معدن تركيبة الكيميائى كبريتات الكالسيوم المائية


ملاط الجير:lime mortars

لم يستخدم كثيرا فى مصر بصورة شائعة قبل العصر اليونانى الرومانى
ويحضر الجير من احراق كربونات الكالسيوم

==========================
المصطلح :
Craks الشروخ وهذا مايكون كثيرا في المباني الاثرية و التاريخية و الحديثة وله اسباب كثير واهمها :
هبوط بالتربة sattelment
ضعف بالمواد نتيجة عوامل مختلفة
احمال زائدة over load
سوء التنفيذ
خلل في التصميم

==========================

مصطلح الورنيش : varnish layer

والورنيش هو السائل الذى يجف فى صورة طبقة شفافة تختلف فى
درجة اللون والمطاطية والمتانة والحماية وذلك عند تطبيقة فوق سطح
صلب وتعتمد هذه الخصائص على مكوناتة .

==========================

مصطلح
الترميم = Conservation
مخطط الترميم =conservation plan
ان اي عملية للترميم يجب ان يعد لها مخطط قبل البدء بعملية الترميم وساقوم بشرح في الموضوع القادم وماهي الخطوات التي تتم قبل الترميم

==========================

مصطلح
الكارتوناج : cartonage

والكرتوناج شكل خصص لحفظ المومياء ويتكون من طبقات من الكتان
او البردى حيث تتماسك هذه الطبقات مع بعضها بواسطة وضع مادة الغراء
ثم يتم وضع طبقة من الجسو وكنت هذة الطريقة تستخدم منذ الايام الاولى
للدولة الوسطى واستخدم فى صنع اقنعة حفلات الدفن واستخدم لتغليف
اجساد الموتى
وقد استبدل المصريين الكتان باوراق البردى وكان فى العادة مكتوب عليها
ومن اهداف الكارتوناج حماية المومياء وتزينها وذلك بجانب سهولة تعرف
الروح على الجثة .

==========================

مصطلح
rehabilitation = تاهيل
التاهيل يعني ان تعيد استخدام المبني الي استخدام جديد , بحث لا تغير بمعالم المبني الاثري
يمكن تغير الاستخدام من قصر مثلا الي مقر جمعية او وزارة , وبدون المساس او التغير بالعناصر المعمارية و الانشائية للمبني , تحياتي للاعضاء و الزوار و للاخت فاطمة للتواصل

==========================

مصطلح :
رد الفعل : reaction

لكل رد فعل رد فعل يسوية ومضاد له فى الاتجاة وعلى ذلك
فرد فعل عضو ما هو مقدار مقاومتة للاجهادات او الاحمال
الواقعة عليه وذلك للمحافظة على اتزان المنشأ وسلامتة

==========================

مصطلح
ردم: filling-up

هو القاء اتربة نظيفة او رمل فى موقع او فى حفر الاساسات
او حول مبنى بعد اتمام اعمال الخرسانات او البناء لملىء
الفراغات المتخلفة.

==========================

المصطلح
management plan = مخطط الترميم
حيث ان كل عملية ترميم تحتاج الي مخطط للترميم يحدد الاعمال والخطوات للترميم

==========================

مصطلح
المينا :ـ
وهى مادة زجاجية التركيب تشبة تماما تركيب الزجاج من الناحية الكيميائية
وايضا مادة التزجيج ولكن المينا عد الصورة الثالثة لهذا الركيب الكيميائى للمادة
الزجاجية حيث تكون فى صورة مسحوق ناعم الحبيبات يتم تثبيتة على سطح
الزجاج فى المساحات المراد زخرفتها.

==========================

المصطلح
preservation = الحفاظ
تعني الكلمة الحفاظ على المباني التاريخية

==========================

الغراء :ـ

وهو المادة المستعملة فى لصق الاخشاب وتجميعها حتى تتماسك كما تستعمل
فى بعض الاغراض الاخرى غير لصق الاخشاب مثل الدهنات وعمل المعاجين
ولصق الجلود والاوراق وغيرها .
والغراء له انواع عديدة :
1) الغراء الحيوانى
2) غراء السمك
3) غراء جلد الارنب
4) الصمغ العربى
5) الغراء الصناعى

==========================

للخاف :ـ
وهى عبارة عن احجار بيضاء رقيقة واسمها العلمى
(الاستراكا) وتعد من ادوات الكتابة حيث عرفت قديما
وكتب عليها العرب فى العصر الاسلامى

==========================

مصطلح :صيانه consevation

وهى نوعان :

الصيانه السلبيه passive conservation

فى بعض الحالات تكفى الصيانه السلبيه،كمتابعة الظروف البيئيه المحيطه بالأثر لإيقاف تلف المعروضات. فتثبيت درجات الحراره و الرطوبه طبقا للمواصفات يحافظ على المعروضات لفترات أطول. كما أن ضوء الشمس المباشر أو المنعكس يـؤثر على الآثار، لذلك يجب خفض الضوء المتساقط على الأثر. و لمنع التلف الضوئى للآثار يمكن تغطية مصادر الإضاءه بفتارين العرض بمواد ماصه للأشعه فوق البنفسجيه، ثم توزيع الإضاءه بواسطة شرائح من opal perspex . و شدة الإضاءه لمصدر الضوء المباشر يجب أن تكون حوالى 50 لوكس. أما الرطوبه النسبيه فيفضل أن تتراوح بين 50-55% عند درجة حراره تتراوح بين 18-21 *م.

2) الصيانه بالتدخل interventive conservation

تتضمن عمليات الصيانه بالتدخل عمليات التنظيف، و الترميم، و التقويه. و تعتبر وسائل التنظيف للآثار من أفضل التطبيقات، التى لا تؤدى إلى إنكماش ألياف الآثار العضويه أثناء الجفاف.
و تحاول عمليات الصيانه بالتدخل أن تضمن تلائم مواد العلاج و الترميم و التقويه مع مكونات الأثر، و أن تكون استرجاعيه على المدى الطويل أو القصير. و على الرغم أن عمليات الصيانه بالتدخل تدعم بناء الأثر، إلا أنها يجب أن تكون غير واضحه للمشاهد.

==========================

الفطريات : fungus
هى الكائنات المجهرية التى تعتمد على المواد العضوية لتوفير التغذية الاساسيةلها وتنمو فى العادة عندما يكون هناك مصدر للمياة والرطوبة وووجود بيئة مناسبه تساعد على النمو وتعد من عوامل التلف المدمرة للاخشاب ولكى تعيش الفطريات لابد لها من بيئة مناسبة تتوافر فيها عدة عوامل من هذه العوامل الرطوبه والاكسجين ودرجة الحرارة والاس الهيدروجينى.
المضدر- مدرسة الترميم


الموضوع الثاني نيذه عن فن التصوير الزيتي


التصوير الزيتي


عرف هذا الفن منذ أقدم العصور ،وكان سائدا عند قدماء المصريين الآشوريين واليونانيين،وقد لعب دورا هاما في تاريخ الحضارة والمدنية ولم تكن الألوان الزيتية مادة التلوين في الفن القديم بل كانت الأنكوستا،والتامبيرا،والفرسكو.

الأنكوستا: ألوان تمتزج بالشمع السائل وتستعمل وهي ساخنة.

التامبيرا: ألوان ناعمة جدا تمزج بصفار البيض والصمغ.

الفريسكو: كلمة إيطالية معناها طازج يلون بها على الجص الحديث المزج.

ويرجع الفضل في اكتشاف الألوان الزيتية الى
الأخويين الهولنديين(هيوبرت وجان فان ايك) فهما أول
من أتقن مزج الألوان بالزيت وحصلا على مزيج سريع الجفاف وضاء اللون ثم أنتقلت بذور التصوير الزيتي الى سائرالأقطار.

يعتمد التصوير بالزيت على عوامل عدة أهمها:

1- الألمام التام بطريقة الأداء او مايسمى بالتكنيك..

2- اتقان الرسم من حيث جمال الخطوط واستيفاء قيم الظل والنور وايجاد النسب الصحيحة للمرئيات.

3- ايجاد الوضع المناسب للنموذج المراد رسمة .

4- الإبتعاد عن الموضوعات التافهة والأوضاع
المألوفة المبتذلة،والبدء بموضوعات الطبيعة الصامتة في
أول الأمر ثم الأنتقال بعدها الى تصوير الموضوعات الأخرى.

5- الألمام بنظريات الألوان والعناية التامة بدراسة كيمياء الألوان .

لمحة عن كيمياء الألوان :

أن أكثر الألوان الموجودة في المكتبات مستخلصة كيميائيا
من مركبات معدنية وعضوية،منها مايذوب بالماء
والكحول ومنها مايمزج بالزيت وغيرة.ومعظم الألوان
يمكن مزجها مع بعض بدون ضرر إلا ان بعضها قد
يتفاعل كيميائيا فيفسد اللون المطلوب وبالتالي يفسد
جمال اللوحة ويضيع رونقها.

وليست العبرة في كثرة الألوان في اللوحة بل بأنسجامها مع بعضها.

والألوان منها ماهو شديد اللون وكثيف ويحتاج الى كمية
كبيرة من الزيت ويستعمل غالبا في تلوين المسطحات
الأولى من اللوحة.ومنها ماهو خفيف وشفاف ويستعمل بمسحات خفيفة .

بعض الإرشادات عن تفاعل الألوان ببعضها :

1- الأبيض اكثر الألوان استعمالا في تخفيف باقي الألوان
وأهم أنواعه الأبيض الزنك فهو لايتفاعل مع الهواء
كأبيض الرصاص الذي يتغير لونه بتأثير الجو.
أماأبيض الفضة فلا يجوز إضافتة لأخضر فيرونيز
أوأخضر الكروم.

2- يستحسن إستعمال جميع الألوان الترابية لأنها ثابتة
لاتتغير كما أن ألوان الكادميوم أفضل بكثير من الكروم.

القماش أو الخيش :

يباع القماش الخاص بالتصوير الزيتي جاهز في
المكتبات ويوجد منه عدة اصناف اجودها ماكان
سميكاوعلى سطحه حبيبات خشنة
لأنها تزيد في جمال اللوحة.

ويمكن تحضير هذا القماش بشد الخيش على إطار
خشبي وتحضير الغراء بنقعه في الماء لمدة 24 ساعة
ثم تسخينه حتى يذوب الغراء ويترك السائل حتى يبرد
ويدهن الخيش بطبقة ثانية وثالثة حتى تتشبع
مسامه.وبعد جفاف الخيش تماما يصقل سطحه
بورق الصنفرة وبذلك يصبح معدا للرسم عليه.

كيف تبدأ بتصوير لوحة زيتية :

بعد شد الخيش على الإطار ارسم الموضوع بالفحم
لسهولة ازالته وعند مزج الألوان على اللوحة استعمل
سكينا خاصة ثم أشرع باستخدام اللون بتذويبه في زيت
بذرة الكتان مضافا اليه بضعة نقاط من التربنتين..
بنسبة 2الى1 وتغطى اللوحة بالألوان المطابقة للعناصر الموجودة في الموضوع مع مراعاة الدقة في التعبير
عن درجات اللون وعلاقة الألوان بعضها ببعض
لتحقيق الأنسجام اللوني الهارموني.

المصدر: DRAW ART - فن الرسم



التعريف اللغوى والعلمى للأخشاب :



1. التعريف اللغوى :

ما غلظ من العيدان والقسم الصلب من النباتات وهو فى الشجر خاصة المادة الغالبة فى السيقان والجذور والأغصان وجمع الخشبة : خشب (بفتحتين) ، وخشب بضمتين وخشبان بضم الخاء وتسكين الشين.

2. التعريف العلمى :

مادة ليفية صلبه مضغوطة تؤخذ من الأشجار وتتكون من مجموعة من أنسجة من خلايا مختلفة العناصر من الكربون والهيدروجين والأكسجين والسليولوز واللجنين (هو السبب الأصلى فى تصلب الأخشاب) فى صورة ألياف وأوعية يمكن عن طريقها التمييز بين خلايا الأخشاب الصلبة واللينة وعد قطع الشجرة أفقياً يتبين إنها مركبة من ثلاثة أجزاء أولها قشر ظاهر مغلف للعود وهو لا ينفع فى النجارة بل للوقود وثانيها ما بعد القشر وهو الخشب الحقيقى المستعمل فى النجارة ، وثالثها اللب وهو المادة الرفيعة الاسطوانية التى توجد فى داخل الشجرة([1]).



تركيب الأخشاب :

تتكون الأخشاب من أنسجة وخلايا تختلف فى الأحجام والأشكال وكذلك فى سمك جدرانها حسب الوظيفة التى تؤديها وهذه الخلايا بدورها تتكون من مركبات كيميائية مختلفة مثل السليولوز والهيميسلوز واللجنين ... إلخ ، وبناءاً على ذلك يمكن تقسيم تركيب الأخشاب إلى قسمين أساسيين هما :

- التركيب التشريحى.

- التركيب الكيميائى([2]).



التركيب التشريحى Anatomy

كما ذكرنا سابقاً أن الأخشاب تتكون من وحدات تشريحية مختلفة الأحجام والأشكال وأنها مختلفة فى سمك الجدران والوظيفة التى تؤديها وهذه الوحدات هى :

1- الأوعية Vessels :

توجد الأوعية فقط فى الأخشاب الصلبة (النباتات مغطاة البذور) وينشأ الوعاء من صف طولى من الخلايا تلاشت فيها كلياً أو جزئياً الحواجز المستعرضة الفاصلة بين هذه الخلايا مما يؤدى إلى اتصال هذه الخلايا وتكوين قناة أنبوبية تختلف فى الطول والقطر باختلاف النباتات ، فقد يصل طولها إلى متر أو أكثر كما فى شجرة Robina وقد تصل إلى مترين كما فى شجرة البلوط Quercus ولكن متوسط طولها حوالى 10 سم تقريباً([3]) والأوعية تعتبر المكون الأساسى للأخشاب الصلدة حيث أنها أنابيب التوصيل الأساسية فى هذه الأنواع من الأخشاب ويضاف التغليظ على جدران الأوعية من الداخل فى صورة الوعاء وبناءاً على هذا التغليظ الذى يتكون على جدران الخشب يمكن تقسيم الخشب إلى :

أ‌- الخشب الابتدائى Primary wood.

ب- الخشب الثانوى Secondary wood([4]).



أ- الخشب الابتدائى Primary wood.

وهو الخشب الذى يحدث قبل حدوث التغليظ الثانوى ، ويتكون من نسيج إنشائى ابتدائى وينقسم إلى :

1. خشب أول Protoxylem : وهو أقدم أجزاء الخشب الابتدائى وتغليظة حلقى أو حلزونى.

2. خشب ثان Metaxylem : وهو أحدث وأوسع من الخشب الأول وتغليظه سلمى أو منقر أو شبكى ، وقد يكون شبكياً منقرأ ومن الجدير بالذكر أن الأوعية المنقرة هى أوسع الأوعية وأغلظها جدراناً([5]).







ب- الخشب الثانوى Secondary wood :

وهو خشب يتكون من نسيج انشائى ثانوى نتيجة للتغليظ الثانوى.



(2) القصيبات :

وهى عناصر ميته كالأوعية أى لا تحتوى على بروتوبلاست وتغليظها لجنينى وهى مستطيلة تجاه التوصيل ذات أطراف مدببه تقريباً ولذلك فإنها تتشابه مع الألياف إلا أنها أقل تدبباً وأقصر منها فى الطول وأعرض وجدرانها أقل تغلظاً وتكون ذات فجوة وسطية أوسع ، والقصيبة مهيأة من الوجهة التركيبية بالنسبة لكل من التجويف والجدار – للقيام بوظيفة التوصيل ، وتساهم الجدر الغليظة المتينة للقصيبات فى التدعيم أيضاً ، ويكون تغليظ جدران القصيبات على أشكال متعددة فالقصيبات المتكونة فى الأجزاء النامية تكون ذات تغليظ حلقى أو حلزونى أما التى تنشأ بعد ذلك فتكون ذات تغليظ شبكى ، بينما توجد القصيبات ذات التغليظ المنقر فى الأعضاء البالغة وهناك قليل من القصيبات ذات التغليظ السلمى([6]).



3- بارنشيما الخشب : Xylem parenchyma

وهى قد تكون رقيقة أو غليظة الجدار وتقوم بوظيفة تخزين الغذاء وأحياناً التوصيل ، وتوجد فى الخشب الثانوى على هيئة صفوف رأسية حيث تكون ذات جدر غليظة شديدة التلجنن وتعرف بالبرنشيما المحورية وعلى هيئة صفوف قطرية مستعرضة تكون بعض الأشعة أو كلها وتعرف بالبرنشيما الاشعاعية([7]).



4- الألياف : Fibers

الألياف عبارة عن خلايا مستطيلة مدببة الطرفين ذات تغليظ لجنينى ووظيفتها الأساسية هى التدعيم ، أما وظيفتها للتوصيل فهى محدودة ، وتكثر الألياف عادة فى الخشب الذى تمثل فيه الأوعية عناصر التوصيل الرئيسية أى فى الأخشاب الصلدة فى حين تندر فى الأخشاب التى يكثر بها القصيبات أى الأخشاب اللينة([8]).



5- النخاع : Pith

يوجد فى وسط الساق وهو جزء مركزى منه ويكون منطقة صغيرة كانت فى الأصل نسيج أولى للخلايا المرستيمية النامية ويعتبر بمثابة قناة تتكون من خلايا مفتوحة من طرفيها ومصفوفة فوق بعضها البعض وتتكون حوله أولى الحلقات السنوية.



6- الأشعة النخاعية : RaysMedallary

هى الأشعة التى تمتد من منطقة النخاع بعرض الساق حتى منطقة القلف الخارجية ووظيفتها غير معروفة بالتحديد ويمكن رؤيتها فى الأخشاب الصلدة مثل القرو والزان وترى بصعوبة فى الأخشاب اللينة.

منقولة : من الاستاذ ابو نصير