الأربعاء، 16 مارس 2011

نبذه عن معبد الكرنك

تعتبر معابد الكرنك بمثابة سجل تاريخى حافل لتاريخ وحضارة مصر ابتدائا من الدولة الوسطى وحى حكم البطالمى لمصر والاسكندر الاكبر فقد قام ملوكهم بتشيد المقابر والبوابات فى حرم الكرنك وذلك تمشيا مع سياستهم المعصورة لارضاء كهنة والهة مصر فاثار الكرنك تعطينا صورة واضحة لتاريخ مصر فى نهضتها فى كبوقها لفترة الى 2000عام بدات من الدولة الوسطى.
وتعتبر معابد الكرنك من اكبر واعظم ما شيدة المصرى القديم من مبانى ضخمة خصصت لعبادة الالهة فى تاريخ العالم كلة وقد نرى صعوبة فى دراسة هذة المعابد وذلك يرجع لسبب اختفاء اجزاء كثيرة من المعابد وهدم اجزاء اخرى وهذا ما نرة فى الاجزاء التى استعملت كحشو للصروح فى معابد الكرنك كان المعبد فى اعتقاد المصرى القديم بيت الالة على الارض فكان شديد الاهتمام بة وحريص على ارضاء الالهة وكانت الكهنة هى حركة الوصل بين الشعب والالهة وكانت الكهنة مقسمين فى المعبد الى 125 رتبة اكبرهم الكاهن الاعظم والملك وكانوا هما فقط الذين يدخلون قدس الاقداس وهذا المكان اعلى قداسة فى المعبد وذلك فكان المصرى القديم يبدا بانشاء قدس الاقداس ثم انشا المعبد متجها الى الامام لاخر صرح وكان نظام المعابد اما ان يكون متعامدة او موازيا للنيل وهذا ما نراه فى المعابد الكرنك وهو النظام المتعامد وفى معبد الاقصر فقد يكون موازيا للنيل.





&بهو الاساطين الاعظم:ـــــــــــــ
يلى الصرح الثالث من الناحية الغربية انشى هذا البهو للغرض الدينى ويعبر اكبر به اساطين فى العالم حيث يبلغ طولة 52م وعرضة 103م ويقال ان الذى بدا فى انشاه امنحتب الثالث واقام الصفين الرائسين ويشملان على 12 اسطوانا فى صفين ثم اقام سيتى الاول باقى الاساطين وعددها 122اسطوانا فى 14 صف فى كل صف 7 فى كل جانب وكانت والاساطين من الحجر الرملى وبهذا يصبح 134اسطونا ×16صف.
الصرح الثانى:
يتقدم بهو الاساطين من الناحية الغربية اقامة حور محب فى البداية وقام باستكمالة رمسيس الاول ويبلغ طولة 47م وارتفاعة29م وسمكه 14م.
الفناء الكبير المفتوح :
ونجعل مقدمة الصرح الثانى من الناحية الغربية طولة 80م×100م عرض ويرجع الى الاسرة 22ونجد على جانبا الفناء صف واحد من الاساطين ترجع الى عهد شاشانق الاول.
الصرح الاول:
هو اخر صروح معبد الكرنك ويبلغ طولة 113م وارتفاعه 40م وسمكة 15م ويرجع عهد هذا الصرح الى الملك نختنبو الاول ولم يتم بناءه ويوجد منحدرات طيبة للبرج الشمالى وفى الجانب الغربى من البرج الجنوبى وفى الجانب الشرقى للبرج الجنوبى.
السور اللبن:
احاطت بكل المعابد والمقاصير ويصل سمكه 12م طوله 550م وعرضه 480م وارتفاعه 20م واقصى ارتفاع 25م عند البوابة الشرقية وهذا السور قد تهمد واعيد بناءه اكثر من مرة على حسب التوسعت التى طرئت على المعبد واهم ما نراه فى هذا السور طريقة بناءة حيث انة ليس افقى بل مائلا فيعطى مظهرا مقوسا او مموجا ويرجع ذلك الى سببن هذا الطريق تمنع سقوطه لسبب دينى وهو ان المقوقات هذة تشبة المياه الازلية المحيط بالمعابد المقدسة اى التل المقدس الذى خرج منة المحيط الازلى ((نون)).
طريق الكباش:
ويبعد عن الصرح الاول ب 20م وطولة 52م وعرضة 13.5 ومن المرجع ان هذا الطريق كاممتد حتى الصرح الثانى بدليل وجود بقايا فى الفناء المفتوح ولذلك فقد ينتمى هذا الطريق للملك امنحتب الثالث.
الميناء او المرسى:
وجد فى احدى مقابر البر الغربى مقبرة 45 لكاهن من كهنة المعبد منظر المعبد للمعبد وكان امامه ميناء عمل خصيصا للاله امون وكان يبحر من المرسى الذى يتقدم المعبد فى ذلك الوقت ويرجع عصر هذا المقبرة الى الاسرة 18 ومن هنا بدات اعمال الحفر والتنقيب فى الساحة الامامية الغربية للمعبد للكشف عن الميناء والمرسى وكان هذا هو الهدف الاساسى فى اعمال الحفر والتنقيب الا انه عثر على سد عمقه 300م اما المرسى ليحجز مياه فيضان ويعتقد ان هذا السد ممتد من الكرنك الى معبد الاقصر وفى اعمال الحفر والتنقيب الا انة عثر على سد عمقه 300م اما المرسى ليحجز مياه فيضان ويعتمد ان هذا السد ممتد من الكرنك الى معبد الاقصر وفى اعمال الحفر والتنقيب عثر على طراز لم يعثر علية من قبل مصر بان فى صعيد مصر وهذا الاكشاف يرجع الى عصر البطالمى الا وهو الحمامات الرومانية.
الحمامات الرومانية فى ذلك العصر كانت توجد هذة الحمامات فى الاسكندرية لان الاسكندرية فى تلك الفترة كانت العاصمة اليونانية لمصر وقد فسر وجود تلك الحمامات عللى انها نوع من انواع التقارب للناس والشعب المصرى لللجذبهم الى الحضارة اليونانية لكى يطبعوا بطبعهم ولكن المصرى القديم لم يطبع باى حضارة اجنبية ولكن اغلب الحضارات اخذت من الحضارة المصرية .
اخذت اعمال الحفر والتنقيب العمل فى كشف وظهور الاكتشاف العظيم وقامت الهيئة العامة للاثار بازالة المنازل والبيوت المحيطة والمقامة على هذا الموقع واعطاهم تعويضات مالية ويقال ان البطالمى اختار هذا المكان بالقرب من المدن الفرعونية الهامة للتقارب من الناس الالهية المعبد لان الكهنة فى تلك الفترة كانت لها تاثيرا على الناس .
اقيمت هذه الحمامات العامة الشعب لتطهير والاستحمام عند الحج والصلاة فى المعبد.
وصف الحمامات الرومانية : ــــــــــــ
يوجد مدخل يتكون من 6 قواعد لاعمدة ويوجد على اليمين واليسار مجموعة من الغرف الخاصة باعمال الاستحمام وتم العثور على حوضان احدهما على اليمين والاخر على اليسار وقد يوجد فى المنتصف ارضية منحدرت الشكل توجد بها فتحة صرف تجمع المياه كلها وكانت الحمامات فى العصر الرومانى تستخدم فى اربع خطوات.
&الخطوة الاولى : دهن الجسم بالزيت .
& الخطوة الثانية : اخذ حمام ساخن .
& الخطوة الثالثة : الدخول غرفة البخار .
& الخطوة الرابعة والاخيرة : الاستحمام بالمياه الباردة.
وتم العثور على ثلاثة احواض على شكل حدوت حصان وكان الحوض الاول والثالث خصصان للمياه الساخنة وهناك ساقية كبير تعمل على مد الحمام بالمياه فى المدخل ويتم العثور على اربع غعمدة عمودان فى كل جانب كما عثر على حجراتان نار للتسخين وعمود لوضع البخور لتعطير المكان وكان الحمام عبارة عن دائرتان كل دائرة بها 16 مقعدا وفى ارضيات الحمام فسيفساء نقش بها رسومات (سمك البلطى والدلفين ) والشكل الجميل يعمل على دمج الشعب المصرى بالشعب اليونانى على حسب ان البلطى هو النيل والدلفين البحر المتوسط كما عثر على جرة ملى بالعملات البرونزية وترجع الى العصر البطلمى ويقال ان هذه الجرة بها رسوم دخول الحمام وكان الحمام مشيد من الطوب الاحمر لمقاومته للمياه وقد كان تاريخ اللقى الاثرية عن طريق الفخار والحليات المعتور عليها فى الموقع العملات البرونزية الموجودة فى داخل الجرة مادة البناء الطوب الاحمر وذلك عن طريق المكتبات ومراكز الفحوص على الشواهد الموجودة فى الموقع وقد تم تسجيل وتوثيق هذا اللقيطات الاثرية فى ملفات وسجلات وصور فوتوغرافية .
&الصرح الخامس : ــــــــــــــــ
هو مهدم وقد واقامة تحتمس الاول ثم اعيد ترميم هذا الصرح فى عهد سيتى الاول ثم اعيد ترميم هذا الصرح فى عهد سيتى الاول ثم ادخل تحتمس الثالث تعديلات منها كما ذكرنا الصرح السادس المقام امام قدس القداس والحجرتين اللاتين بين الصرح السادس والخامس وهاتين الحجرتين يفصل بينهم جدار .
&قاعة الاساطين : ـــــــــــــــــــــ
توجد قاعة اساطين امام الصرح الخامس اقامها تحتمس الاول .

& الصرح الرابع : ــــــــــــــ
اقامه تحتمس الرابع امام قاعة الساطين وهو مهدم الى حد كبير وكان يمثل واجهة المعبد الغريبة فى عهده .
& الفناء المستعرض : ـــــــــــــــ
يتقدم الصرح الرابع فناء مستعرض كان يحتوى على اربع مسلات امام الصرح اقام تحتمس الثالث اثنين وتحتمس الاول اثنين ولم يبقى منهم سوى مسلة واحدة ترجع الى عهد تحتمس الاول .

& الصرح الثالث : ـــــــــــــــ
شيده امنتحب الثالث امام الفناء المستعرض وعثر على لوحة نجدها الان فى المتحف المصرى بها وصف لهذا الصرح .
& الوصف المعمارى : ـــــــــــــــ
كما ذكرنا ان بدا انشاء المعابد الكرنك فى الدولة الوسطى وقد بدا المعمارى القديم بانشاء قدس الاقداس ثم باقى المعبد الى ان يناهى وكما ذكرنا ان معبد الكرنك كان متعاقدا على نهر النيل فكان قدس الاقداس فى اقصى الشرق الى ان ان انتهى الى طريق الكباش اقصى الغرب
نجد فى اقصى الناحية الشرقية من معابد الكرنك فناء كبير ليس به الا بعض الاحجار يعتقد ان ( معبد الدولة الوسطى ) كان مشيد فى هذا الفناء وكانت توجد مقصورة قديمة ترجع الى عصر الدولة الوسطى .
& قدس الاقداس : ـــــــــــــ
اذا تقدمنا الى الناحية الغريبة من الفناء فنجد قدس الاقداس ويقال ان حتشبسوت قد نزعت المقصورة القديمة التى كانت مقامه فى عهد الدولة الوسطى واقامت مقصوة لها الى ان جاء تحتمس الثالث ونزع مقصورة حتشبسوت واقام مقصورة له وسط صالة الحوليات الى ان جاء العصر البطلمى وقام فليب اريدايوس بترع مقصورة تحتمس الثالث واقام مقصورته وهى المقصورة الحالية وهى عبارة عن حجرتين من الجرانيت الوردى طول الاولى 6 متر والثانية 8 متر .
& الصرح السادس : ـــــــــــــــ
اقامه تحتمس الثالث امام قدس الاقداس من الناحية الغربية وهو صرح صغير جدا ويعتبر اصغر صروح المعابد المصرية القديمة وهو من الحجر الرملى ويعتبر هذا الصرح من الاضافات والتعديلات التى قام بها تحتمس الثالث .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق